الصين تعفّي 344 مليون يوان من ديون السودان ومنحة من رئيسها لمشروعات الطاقة بالبلاد

بورتسودان – النصر نيوز
وقع السودان والصين على بروتوكول إعفاء جزء من ديون الاخيرة المستحقة على حكومة السودان.
ووافق الجانب الصيني بموجبه على إعفاء أربعة قروض بدون فوائد واجبة السداد على السودان، بمبلغ إجمالي يبلغ 344,520,000 (ثلاثمائة وأربعة وأربعين مليوناً وخمسمائة وعشرين ألف يوان صيني “رنمينبي”)، ما يعادل نحو 50 مليون دولار.
وقع عن حكومة السودان جبريل إبراهيم، وزير المالية، فيما وقع عن الحكومة الصينية “شيو جيان”، القائم بالأعمال المؤقت بالسفارة الصينية لدى السودان.
وتقرر أن يدخل البروتوكول حيز التنفيذ فوراً، على أن يتولى بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية الإجراءات المصرفية اللازمة لتسوية الحسابات وإعفاء الديون.
وأشاد جبريل إبراهيم بعلاقات التعاون الاقتصادي الراسخة والمميزة بين البلدين، مؤكداً حرص السودان على صونها وتطويرها، ونوّه بدعم بكين للخرطوم في الأوقات العصيبة التي عزف فيها العالم الغربي عن الاستثمار في السودان.
واشاد قرار بكين بإعفاء البضائع المتجهة إلى 50 دولة أفريقية من الرسوم الجمركية ووصفه بالمبادرة الهامة، كما كشف عن استعداد الصين لتأهيل القيادات الوسيطة من الموظفين وبناء القدرات في شتى المجالات، بما يشمل البرامج التدريبية المتقدمة بمعهد (AIBO).
من جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني، شيو جيان، رغبة بلاده الجادة في دعم تنمية الاقتصاد القومي لجمهورية السودان، وتخفيف أعباء ديونها، والمحافظة على وتيرة نمو علاقات التعاون الاقتصادي بين الجانبين وتطويرها.
وشهد اللقاء استعراض موقف تنفيذ المنح الصينية المقدمة لعدد من المشروعات الحيوية في السودان، وفي مقدمتها مشروع مسلخ غرب أم درمان، والمنحة المقدمة من الرئيس الصيني بقيمة 200 مليون يوان لدعم مشروعات الطاقة والمياه والزراعة، إلى جانب بحث السبل الكفيلة بتذليل العقبات التي تعترض التعاون في مجال العمل المصرفي، والتأكيد المشترك على أهمية استئناف عمل شركة النفط الوطنية الصينية (CNPC).















































